السكر التراكمي /A1C Reviewed by د.آمنة علي شاغولي on . ماهو السكر التراقمي (A1C) ؟ هو فحص مخبري للدم يحدد معدل  السكر علي مدي الشهرين أو الثلاثة شهور السابقة إن هذا الفحص المخبري الي جانب الفحص اليومي للسكر في المنز ماهو السكر التراقمي (A1C) ؟ هو فحص مخبري للدم يحدد معدل  السكر علي مدي الشهرين أو الثلاثة شهور السابقة إن هذا الفحص المخبري الي جانب الفحص اليومي للسكر في المنز Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » معلومات للمريض » السكر التراكمي /A1C

السكر التراكمي /A1C

ماهو السكر التراقمي (A1C) ؟

هو فحص مخبري للدم يحدد معدل  السكر علي مدي الشهرين أو الثلاثة شهور السابقة

إن هذا الفحص المخبري الي جانب الفحص اليومي للسكر في المنزل يساعد  طبيبك والفريق الطبي في تحديد مستوي السيطرة علي السكر في الدم ويحدد حاجتك لإجراء أي تعديل علي خطتك العلاجية الحالية.

ما الذي يحدده هذا الفحص ؟

إن هذا الفحص يقيس تحديدا نسبة السكر الذي يلتصق بهيموجلوبين  الدم (جزء من كريات الدم  الحمراء الذي يحمل الاوكسجين لخلايا الجسم ). وخلال أنتقال الهيموجلوبين في مجري الدم فانة يلتقط بعضا من السكر (الجلوكوز) من الدم . وكلما أرتفع السكر في الدم زاد معدل ارتباط السكر بالهيموجلوبين ،مما يعني أرتفاع نسبة السكر التراكمي .

غير المصابين بالسكري :

5,6 %-6,5% المستوي الطبيعي

المعدل المطلوب لدي المصابين بالسكري :

أقل أو يساوي 7%

مرحلة ماقبل السكري

أقل من 6,5% وأكثر من 5,6%

ولان معدل حياة كريات الدم الحمراء هو بحدود شهرين الي ثلاثة اشهر ،فان هذا الفحص هو بحدود شهرين الي ثلاثة أشهر ، حيث تتكون كريات دم حمراء جديدة ،وتبدأ العد من جديد .

قد يوثر بعض الحالات المرضية بأنواعة المختلفة مما يعطي نتيجة غير دقيقة .

 

 

أهمية هذا الفحص :

إن المحافظة علي السكر ضمن المستوي الطبيعي سوف يقلل من فرصة تعرضك لمضاعفات السكري  المستقبلية ،ويقلل من فرصة تفاقمها إذا كان البعض منها قد يحدث بالفعل .وكلما كانت نسبة السكر التراكمي مرتفعة عن  المستوي الطبيعي تصبح فرصة حدوث المضاعفات المستقبلية أعلي .

اوقات الفحص

يجب القيام بفحص السكر التراكمي /A1C  مرتين الي أربع مرات سنويا علي الأقل

ماذا تعني أرقام النتائج ؟

  • كي تتمكن من فهم معني النتيجة ،اعرف نتيجة الفحص الحالية الخاصة بك
  • استخدام الجدول لتحديدمعني القراءة الحالية لديك
  • يجب عليك أن تعرف المستوي الفردى المطلوب لك ’’أنت،، سوف يساعدك الفريق الطبي في تحديد الهدف الشخصي للسكر التراكمي .

أكتب مستوي السكر التراكمي المطلوب لك هنا :

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

 

4-6% هو نفس المستوي لدي غير المصابون بالسكر ربما لا تشكوكثيرا من أرتفاع مستوي السكر في الدم ،ولكن يمكن أن يكون لديك هبوط متكرر أو قرات متدنية لسكر الدم . راجع طبيبك لمناقشة هذة النتيجة .

ويعتبر هذا المستوي منخفضا لدي معظم الاشخاص الذين يستخدمون الأنسولين لضبط السكر

6-7% إذا كانت نتيجتك في هذا المستوي _دون أن تكون قد تعرضت لمرات كثيرة من نوبات هبوط السكر – فهذا يعني أن ختطك العلاجية تعمل بشكل ممتاز .اما إذا كنت تعاني من نوبات هبوط السكر بإستمرار فإن هذا يعني أنك بحاجة لتعديل جرعات الأنسولين أو الأقراص الخافضة  للسكر أو تعديل برنامجك الغذائي  أو الرياضي .أستشر الفريق الطبي في ذلك .
<7-10% إذا كانت نتيجتك في هذا المستوى وكانت  قراءات السكر لديك قبل الأكل أعلي من 7ملليمول /لتر (130 ملغم /دسل )واكثر من 95 ملليمول /لتر (160 ملغم /دسل )بعد الأكل فان عليك زيادة عدد مرات الفحص اليومي ومراجعة طبيبك لإجراء التعديل اللازم علي خطتك العلاجية.عليك مراجعة طبيبك والفريق الطبي من أجل مناقشة الخطة العلاجية الحالية وأي تعديل قد يطرأ عليها ،قدتكون بحاجة لزيارة اختصاصية تثقيف او البرامج الرياضية .
10%أو أكثر يجب عليك مراجعة طبيبك من أجل تغيير ختطك العلاجية بأسرع وقت ممكن .كما يجب عليك أستشارة اختصاصية التغذية والبرامج الرياضية ،وبذل المزيد من الجهود لضبط مستويات السكر في أفضل مستوي ممكن .

 

تذكر أن السكر الترامي هو المتوسط الحسابي لجميع قراءات السكر في الشهرين او الثلاثة السابقة .

فاذا كنت تعاني من ارتفاع وانخفاض في مستويات السكر في الدم باستمرار ،فإن عليك أستشارة طبيبك حتي لو كانت نتيجة السكر التراكمي لديك في المستوي المطلوب.

عن الكاتب

استشاري باطنيه عام - جامعة تورنتو/ كندا استشاري غدد صماء وسكر - جامعه تورنتو / كندا عضو الرابطة الأمريكية للغدد الصماء و السكر

عدد المقالات : 21

اكتب تعليق

الصعود لأعلى