الجلوكاجون Reviewed by د.آمنة علي شاغولي on . ما هو الجلوكاجون (Glucagon) الجلوكاجون هو هرمون يستخدم عن طريق الحقن لرفع مستوي السكر في الدم في الوقت الذي لا يستطيع فية الشخص المصاب بهبوط السكر البلع او عندم ما هو الجلوكاجون (Glucagon) الجلوكاجون هو هرمون يستخدم عن طريق الحقن لرفع مستوي السكر في الدم في الوقت الذي لا يستطيع فية الشخص المصاب بهبوط السكر البلع او عندم Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » معلومات للمريض » الجلوكاجون

الجلوكاجون

ما هو الجلوكاجون (Glucagon)

الجلوكاجون هو هرمون يستخدم عن طريق الحقن لرفع مستوي السكر في الدم في الوقت الذي لا يستطيع فية الشخص المصاب بهبوط السكر البلع او عندما يكون فاقدا للوعي .

هل أحتاج للجلوكاجون ؟

إن كل شخص يستخدم الأنسولين هو عرضة لحدوث هبوط في مستوي السكر في الدم ،لذا يجب أن يكون الجلوكاجون متوفرا في الكمنزل للاستعمال في الحالات الطارئة .ونذكر هنا علي وجة الخصوص الأشخاص الذين يستخدمون مضخة الأنسولين أو حقن الانسولين المتعددة (ثلاث حقن يوميا أو أكثر ).فهم أكثر عرضة لحدوث هبوط السكر ” ، حيث لا يشعر الشخص بأعراض هبوط السكر بالشكل الطبيعي ،وهولاء الأشخاص هم أكثر عرضة لحدوث هبوط السكر الشديد .

كيف يعطي الجلوكاجون ؟

يعطي الجلوكاجون عن طريق الحقن ،ويجب عل أفراد الأسرة أو الأصدقاء المقربين أن يتعلموا من الصيدلية دون هذا الدواء .لا يمكنك أخذ الجلوكاجون للإستخدام في الحالات الطارئة .وتحتوي عبوة الدواء علي االادوات اللازمة للحقن .سوف يعلمك اختصاصي تثقيف  السكري كيفية استخدامها بشكل مفصل ،ويجب كذلك تعلم أفراد العائلة والأصدقاء .يجب أن تتعلم كيفية استخدام الجلوكاجون قبل أن تتعرض لأي نوبة هبوط شديد .

استخدام الجلوكاجون وكيفية المحافظة علية :

يفضل حقن الجلوكاجون في العضلة (مثلا:المنطقة الخارجية العليا من عضلة الفخذ )للحصول علي مفعول سريع ، كما يمكن حقن الجلوكاجون في نفس اماكن حقن الأنسولين (في المنطقة  الدهنية ).بعد حقن الجلوكاجون يجب تنويم المصاب علي جنبة ،لأن حقن  الجلوكاجون قد يؤدي الي حدوث غثيان او القيء .سوف يحدد لك طبيبك الجرعة التي تحتاجها من الجلوكاجون .

يبدأ تأثير الجلوكاجون بعد 15 دقيقة وقد يحتاج الشخص أحيانا إلي حقنة أخرى من الجلوكاجون إذا لم يستجيب بعد 15 دقيقة من الحقنة الأولي ،في هذه الحالة يجب استدعاء خدمات الطواريء.

يجب حفظ الجلوكاجون تحت درجة 25 مئوية ،كما يجب الانتباة إلي تاريخ انتهاء العبوة وتفقدة باستمرار.

 

ملاحظة هامة :

فور استعادة الشخص المصاب لوعيه والتأكد من مقدرتة علي البلع ،يجب إعطاءه بعض الكربوهيدرات السريعة مثل نصف كأس عصي أو نصف علبة كولا العادية أو 15 جم نت اقراص الجلوكوز .ثم إعطاءة  وجبة خفيفة تحتوي على البروتين مثل ساندويتش جبن .اتصل بالفريق الطبى قبل إعطاء  جرعة الأنسولين التالية .

 

 

 

 

عن الكاتب

استشاري باطنيه عام - جامعة تورنتو/ كندا استشاري غدد صماء وسكر - جامعه تورنتو / كندا عضو الرابطة الأمريكية للغدد الصماء و السكر

عدد المقالات : 21

اكتب تعليق

الصعود لأعلى