التخطيط للحمل Reviewed by د.آمنة علي شاغولي on . يعتبر التخطيط للحمل أمرا بالغ الأهمية بالنسبة للسيدات المصابات بالسكري .وذلك لأن السكري غير المنتظم وغير المسيطر علية يزيد من فرصة إصابة المولود بالتشوهات ،كما يعتبر التخطيط للحمل أمرا بالغ الأهمية بالنسبة للسيدات المصابات بالسكري .وذلك لأن السكري غير المنتظم وغير المسيطر علية يزيد من فرصة إصابة المولود بالتشوهات ،كما Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » معلومات للمريض » التخطيط للحمل

التخطيط للحمل

يعتبر التخطيط للحمل أمرا بالغ الأهمية بالنسبة للسيدات المصابات بالسكري .وذلك لأن السكري غير المنتظم وغير المسيطر علية يزيد من فرصة إصابة المولود بالتشوهات ،كما انه يزيد من فرصة الإجهاض .وتحدث غالبية التشوهات خلال الستة أسابيع الاولي من الحمل ،

مما يعني أن هذه التشوهات قد تحدث قبل أن تعرف السيدة بأنها حامل .لذا فانه من الضروري التخطيط المسبق للحمل تحت إشراف طبي واتخاذ الإجرات اللازمة قبل وخلال فترة الحمل من أجل الوصول الي أفضل مستويات السكر في الدم ،والهدف من ذلك هو ذيادة فرصة الحصول علي طفل طبيعي وحمل طبيعي وخال من المشاكل .

كيف يمكنني التخطيط للحمل من أجل زيادة فرصة الحصول علي طفل طبيعي ؟

يجب التخطيط المسبق قبل الحمل بستة أشهر على الأقل .يجب قياس السكر التراكمي (A1C) بشكل شهرى ،ويجب أن تكون النتيجة اقرب ما يمكن للقراءة الطبيعية لثلاثة أشهر متتابعة قبل الحمل .وهذا يعني أنه الخطة العلاجية متوازنة وتعمل بشكل فعال .سوف يتم تحديد مستوي السكر  التراكمي المطلوب بالنسبة لك من قبل الفريق الطبي .وعند التأكد من السيطرة التامة علي السكر يمكنك الآن الحمل بأمان أكتر .

ما هي الأمور الجديدة  التي يجب أن اتعلمها لضبط السكر خلال الحمل ؟

من الضروري أن تتعلم السيدة الحامل بعض الأشياء التي ربما كانت تعرفها وتمارسها من قبل /أو ربما لم تكن تحتاجها ، لكن بعض هذه الأمور أصبحت الآن من العناصر  الهامة للتحكم بالسكري لدي السيدة الحامل ،وهي كما يلي :

–        الفحص المنزلي للسكر باستمرار
–        تعلم كيفية معالجة هبوط السكر بالشكل الصحيح
–        أهمية الجلوكاجون (علاج هبوط السكر الشديد ) وكيفية استعماله
–        فحص الكيتون
–        تعديل جرعات الأنسولين
–        إرشادات الأيام المرضية وكيفية تطبيقها

 

هناك العديد من التغييرات التي تطرأ علي مستويات السكر خلال فترة الحمل ،لذا فإنه من الضرورى تعلم كيفية التصرف  في حالات هبوط السكر أو ارتفاعه .يجب مناقشة الخطة الغذائية والبرنامج الرياضي مع الفريق  الطبي المختص ، كما يجب القيام ببعض  الفحوصات التقييمية  قبل الحمل وتشمل :

 

  •  فحص  العين
  • ضغط الدم
  • الوعي بحالة هبوط  السكر (المقدرة على تمييز هبوط السكر  )
  • السكر التراكمي (A1C )
  • فحص الزلال الدقيق

 

ما هي الأشياء التي يجب الانتباه لها وأخذها بعين الاعتبار ؟

إذا كنت قد تعرضت لأى  من مضاعفات  السكر فقد يؤدي الحمل إلي تفاقم  هذه  المضاعفات  ( مثل مشاكل العيون  أو الأعصاب  الكلي ) . لذلك يجب الانتباه إلي هذه  المضاعفات  ومراقبتها  بحذر ،ويجب استشارة الأطباء الاختصاصيين قبل الحمل .

إذا كنت تتناولين الأقراص الخافضة للسكر لضبط السكر من النوع الثاني ورغبت بالحمل فيجب عليك أن تخبرى الطبيب بانك تخططين للحمل كي يساعدك في وضع الخطة العلاجية المناسبة زإن الاقراص الخافضة للسكر قد تؤدى إلى الإضرار بالجنين ،ويجب التوقف عن تناولها  قبل حدوث الحمل .وغالبا ماتستدل .فإذا كنت في شك بأنك حامل او تأكدت من الحمل ولا زلت تتناولين الاقراص الخافضة للسكر يجب عليك مراجعة الطبيب باسرع وقت ممكن كي يتم تغيير هذه الأقراص إلى العلاج المناسب لفترة الحمل .

أين يكنني الحصول علي المزيد من المعلومات عن الحمل ؟

بالطبع فإنك سوف تحصلين علي الكثير من المعلومات والارشادات القيمة من خلال طبيبك . كما أن زيارتك لاختصاصية تثقيف المصابين بالسكري سوف تساعدك في الحصول علي الكثير من المعلومات المفيدة  فيما يتعلق بالحمل والسكري وضبط مستويات السكر خلال الحمل ،وسوف تجيب علي الاسئلة التي قد ترغبين في طرحها أنت او زوجك  .يجب عليك كذلك زيارة اختصاصية التغذية من أجل التأكد  مت أن البرنامج الغذائي الذي تتبعينه يغطي احتياجات جسمك وجنينك وفي الوقت نفسه تحافظ علي قراءات السكر ضمن المدي الطبيعي .

 

عن الكاتب

استشاري باطنيه عام - جامعة تورنتو/ كندا استشاري غدد صماء وسكر - جامعه تورنتو / كندا عضو الرابطة الأمريكية للغدد الصماء و السكر

عدد المقالات : 21

اكتب تعليق

الصعود لأعلى