إرشادات ومعلومات للمرضي الذين يخضعون لعلاج الشبكية بالليزر Reviewed by د.آمنة علي شاغولي on . ماهو الليزر ؟ الليزر هو عبارة عن أداة تنتج ضوء نقي ذو كثافة  عالية.ويمكن تركيز ضوء الليزر علي شبكية  العين ،وانتقاء المنطقة الطلوب علاجها بدقة ،دون التأثر في ال ماهو الليزر ؟ الليزر هو عبارة عن أداة تنتج ضوء نقي ذو كثافة  عالية.ويمكن تركيز ضوء الليزر علي شبكية  العين ،وانتقاء المنطقة الطلوب علاجها بدقة ،دون التأثر في ال Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » معلومات للمريض » إرشادات ومعلومات للمرضي الذين يخضعون لعلاج الشبكية بالليزر

إرشادات ومعلومات للمرضي الذين يخضعون لعلاج الشبكية بالليزر

ماهو الليزر ؟

الليزر هو عبارة عن أداة تنتج ضوء نقي ذو كثافة  عالية.ويمكن تركيز ضوء الليزر علي شبكية  العين ،وانتقاء المنطقة الطلوب علاجها بدقة ،دون التأثر في الانسجة المحيطة ،حيث تعمل كبقعة مجهرية من الطاقة يتم تسليطها علي الآفات لتقضي عليها أو لتلحم الانسجة معا.

يتم اللجوء لعلاج شبكية العين بالليزر في عدة حالات مثل أمراض الاأوعية في العين أو اذا كان الشخص مصاب بالسكرى أو في حالات إصابات الأغشية  أو عند حدوث بعض الأورام في العين . العلاج بالليزر في معهد دسمان للسكري لايشمتل عل النواحي التجميلية أو التخلص من النظارات .

تعليمات : قبل العلاج بالليزر

  • سوف يقوم طبيب العيون بالتحدث معك حول هذا الاموضوع بما في ذلك المخاطر والمنافع المحتملة قبل موافقتك علي العلاج .
  • يتم وضع قطرة لتوسعة بؤبؤ العين ويستغرق تأثيرها  مل بين 30-60 دقيقة كحد  اقصي ،مع استخدام قطرات تخدير العين قبيل العلاج .
  • يتم علاج شبكية العين بالليزر في عيادة العيون في وضعية الجلوس علي كرسي في حالة اليقظة وبكل ارتياح ،،ويستغرق العلاج بالليزر عادة مابين 30-45 دقيقة لإتمامة ،ويمكن العودة الي البيت علي الفوربعد ذلك .
  • يرجي ارتداء من الملابس ماهو فضفاض حول الرقبة ،وعدم ارتداء أقراط الاذن والقلائد .
  • لن تكون قادراً علي الرؤية بوضوح لفترة قصيرة من الوقت ،لذ ينبغي عليك الترتيب لمن يرافقك العودة غلي البيت .

تعليمات : بعد العلاج بالليزر

  • قد تصاب بالصداع بعد العلاج بسبب قوة وسطوح الأضوء التي التي استخدمت أثناء العلاج ، لذا ينصح باتباع الطرق الطبيعية لتخفيف الصداع .
  • إذا شعرت برؤية بقع أوأجسام عائمة بشدة أو برؤية أضواء ساطعة أو فقدان البصر ،يرجي الاتصال بنا في  أقرب وقت ممكن خلال  ساعات العمل من الثامنة صباحا وحتي الخامسة عصرا ،أو قم بمراجعة قسم طوارئ العيون  في مركز البحر التخصصي للعيون – مستشفي إبن سيناء نمن الساعة الخامسة عصرا فصاعدا .

المنافع والمخاطر المختلفة

الغرض من استخدام الليزر هو العلاج بالحرق والذي يسلط علي الجزء المصاب من شبكية العين ،دون  التاثر أو إلحاق الضرر ببقية أجزاء العين قدر  المستطاع  ، ومع ذلك ،في بعض الأحيان  قد يتأثر أو يقلل البصر المحيطي من أجل الحفاظ علي البصر المركزى . وتشمل المخاطر حدوث تورم و/او نزيف و/او حرق و/تندب في الجزء الخلفي من العين ،بالاضافة لذلك هنالك بعض الآثار الوارد حدوثها مثل ضيق مدي الرؤية والعمي  الليلي أو عمي   الالوان أو إضطراب القدرة علي تمييز مدي السطوح وانفصال الشبكية ،والذي قد يتطلب الجراحة .

عن الكاتب

استشاري باطنيه عام - جامعة تورنتو/ كندا استشاري غدد صماء وسكر - جامعه تورنتو / كندا عضو الرابطة الأمريكية للغدد الصماء و السكر

عدد المقالات : 21

اكتب تعليق

الصعود لأعلى