مرحلة ما قبل السكري Reviewed by د.آمنة علي شاغولي on . ما هي مرحلة ما قبل السكري ؟ إذا كنت بالمرحلة التي يصطلح علي تسميتها ب " ما قبل السكري " فإن فرصة إصابتك بالسكري من النوع الثاني وأمراض القلب أعلي من النسبة الاع ما هي مرحلة ما قبل السكري ؟ إذا كنت بالمرحلة التي يصطلح علي تسميتها ب " ما قبل السكري " فإن فرصة إصابتك بالسكري من النوع الثاني وأمراض القلب أعلي من النسبة الاع Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » معلومات للمريض » مرحلة ما قبل السكري

مرحلة ما قبل السكري

ما هي مرحلة ما قبل السكري ؟

إذا كنت بالمرحلة التي يصطلح علي تسميتها ب ” ما قبل السكري ” فإن فرصة إصابتك بالسكري من النوع الثاني وأمراض القلب أعلي من النسبة الاعتيادية  .وتعرف مرحلة ماقبل السكري بالفترة التي تكون فيها معدلات السكر في  الدم اعلي من المستوي الطبيعي وأقل من المعدلات التي يتم عندها تشخيص الإصابة بالسكري في الوقت نفسه .إن الأشخاص في هذه المرحلة سوف يصابون بالسكري من النوع الثاني خلال عشرسنوات ألا إذا تم اتخاذ الإجرات الوقائية اللازمة مثل اتباع نمط صحي والتخلص من الوزن الزائد وممارسة الرياضة بانتظام

لنعرف أولا ما المستوي الذي يعتبر عنده الشخص “مصابا بالسكري “

يتم تشخيص الاصابة بالسكري عندما يكون مخستوي السكر في الدم قبل الاكل –في حالة الصيام -7 ملليمول /لتر (126ملغم /دسل ) أو أكثر لقراءتين متباعدتين .أما إذا كنت تشعر باعراض ارتفاع  السكر بشكل عشوائي –في أى وقت –وكانت القراءة 1101 ملليمول /لتر (200ملغم /دسل )أو أكثر لقراءتين فإنه يتم تشخيص الاصابة بالسكرى .

كيف يتم تشخيص مرحلة  ما قبل السكري ؟

بشكل عام فإن الاشخاص الذين تكون قراءة السكر لديهم في المدي 6,1 ملليمول /لتر (110-125ملغم /دسل ) يمكن تشخيص إصابتهم ب”اضطراب السكر في حالة الصيام ” وإذا طلب الطبيب منك أن تقوم بفحص يسمي “فحص تحمل الجلوكوز ” وكانت قرءاة السكر بعد ساعتين 7,8-11 ملليمول /لتر (140-199ملغم /دسل )،فإنه يتم تشخيص إصابتك بما يسمي “عدم القدرة علي تحمل الجلوكوز ” .إن مرحلة ماقبل السكرى تمثل إصابتك بواحدة من هاتين الحالتين .تأكد من طبيبك أى من الحالتين يقصد عندما يخبرك أنك قد تصاب مستقبلا بالسكري من النوع الثاني ،أو أنك في مرحلة “ما قبل السكري “.وعندما يتم تشخيص إصابتك ب “ماقبل السكري ” يجب أن تعرف وبشكل دقيق –ما هي قراءات أو نتائج فحص السكر لديك واحتفظ بنسخة من النتيجة .

من هم الأكثر عرضة للإصابة بمرحلة ما قبل السكري ؟

إن الفئة التي يجب فيها التركيز علي فحص السكر للتأكد من تشخيص هذه المرحلة تضم الأشخاص  الذين تجاوزوا سن الخامسة والأربعين ويعانون من زيادة الوزن ،أو الأشخاص ممن تقل أعمارهم عن 45 عاما ويعانون من زيادة الوزن بالإضافة إلي توفر واحد أو أكثر من عوامل الخطر التاية :

  • قلة الحركة والنشاط الدني
  • الذين تم تشخيص إصابتهم سابقا ب”عدم القدرة علي تحمل الجلوكوز “أو “اضراب السكر في حالة الصيام “
  • تاريخ عائلي للغصابة بالسكري
  • السيدات اللاتي أصبن بسكري الحمل أو أنجبن أطفالا تزيد أوزانهم عن 9باوند /4كغم
  • أرتفاع ضغط الدم
  • الذين لديهم مستوي الكولسترول النافع 35 (HDL) ملغم /دسل ،أو أقل ،أو /الدهميات الثلاثية 250 ملغم /دسل أو أكثر
  • السيدات اللاتي تم تشخيص إصابتهن بتنكيس المبيض
  • تاريخ عائلي بأمراض القلب أو الجهاز الدوراني (الأوعية الدموية)

ما هي فرصة حدوث السكري من النوع الثاني ؟

يمكن أن يصاب 1-10 أشخاص بالسكري من النوع الثاني من بين كل 100 شخص تم تصنيفهم في مرحلة ماقبل السكري .وتزاد الفرصة لدي الأشخاص الذين يعانون من  الإصابة بالسكري ‘والأشخاص الذين ينتمون إلي بعض الأقليات العرقية المعرضة لخطر الإصابة بالسكري .

وقد ركزت دراسة حديثة – وهي برنامج منع الإصابة بالسكري –جهوذنا علي دراسة إمكانية منع أو تأخير ظهور السكري في الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم ب “عدم القدرة علي تحمل الجلوكوز” ممن يصنفون بذوي القراءات المرتفعة نسبيا .وقد تم تعديل نمط الحياة بشكل مكثف للالتزام ببرنام غذائي ورياضي معلين أدي الي التقليل من أوزانهم من خلال نظام غذائي وممارسة الرياضة بشكل يومي لمدة نصف ساعة .لقد قللت هذه الممارسات (تخفيف الوزن وممارسة الرياضة) من فرصة الإصابة بالسكري من النوع الثاني بما نسبته 58% ومن جهة أخري فقد اظهرت نتائج الدراسة كذلك ان نسبة الإصابة بالسكري من النوع الثاني وقد قلت لدى الأشخاص الذين تم علاجهم بمركبات “الميتفورمين ” بنسبة 31 %.

ما هو نوع الغذاء الذي يجب تناوله ؟

إن المسالة الأكثر أهمية من النوعية هي كمية الطعام الذي تتناولة .فإذا كنت تعاني من زيادة الوزن فيجب أن تكون الأولوية بالنسبة لك التخفيف من الوزن الزائد للوصول إلي الوزن المثالي .وهذا يعني التنسيق مع اختصاصي التغذية من اجل إعداد برنامج غذائي خاص بك للوصول إلي الأهداف المطلوبة .ويعتبر التحكم بكمية الطعام المتناولة أحد أهم الطرق المتبعة للتخلص من الوزن الزائد .

كما ستبين لك اختصاصي التغذية بعض الوسائل التي تهدف للتقليل من الدهون في الطعام الذي تتناوله ،ذلك لأن الدهون تحتوي علي  سعرات حرارية  أكثر مما تحتوي علية الاغذية البروتينية أو الكربوهيدرات .وهذا يعني إتباع الإرشادات التالية  :

  • الإكثار من الأطعمة المشوية والتقليل من تلك المقلية
  • التقليل من كميات الزبدة التي تستخدمها في الطهي
  • تناول الأسماك والدجاج كمصدر للبروتين أكثر من اللحوم الحمراء (ولا تستخدمها إلا بعد التخلص من الدهون فيها )
  • تناول بعض الوجبات الخالية من اللحوم الحمراء أو إعادة تنظيم الوجبات بحيث تحتوي وجبة العشاء مثلا علي كطية إكبر من الخضار والفواكه والنشويات .وعلي نسبة أقل من اللحوم الحمراء .

سوف يساعدك اختصاصي التغذية في تناول الأغذية التي تحبها – لكن ربما بكميات أقل مما كان عليه الأمر سابقا  -.إن إصابتك بالسكري أو بمرحلة “ماقبل السكري ” لا تعني ان تحرم نفسك من بعض الاغذية التي تحبها .والحل كذلك لا يمكن في الابتعاد عن الاغذية التي تحتوي علي السكر ، لكن تذكر ان عليك ان تقلل من الوزن الزائد :لذا يجب عليك تقليل الكميات التي تتناولها والتخطيط للأوقات التي يمكنك فيها تناول قطعة صغيرة من الكعك أو الحلوي .

النشاط الرياضي :

يجب أن يكون البدء ببرنامج رياضي منتظم واحدا من أولوياتك الهامة بالإضافة إلأي التقليل من الوزن الزائد ،لماذا ؟ لأن الرياضة سوف تساعد الإنسولين الذي يفرزه جسمك في تحويل الطعام الذي تأكلة إلي طاقة . وهذا يساعد علي التقليل من السكر في الدم .فإذا تناولت ق\عة صغيرة من الكعك مثلا فاتبعها بقليل من الحركة مثل المشي .

اتخذ القرار المناسب :

إذا كنت معرضا للإصابة بالسكري أو  تم تصنيفك بأنك في مرحلة ما قبل السكري ،يجب عليك استشارة الفريق الطبي واتخاذ المحاذير الخاصة .

عن الكاتب

استشاري باطنيه عام - جامعة تورنتو/ كندا استشاري غدد صماء وسكر - جامعه تورنتو / كندا عضو الرابطة الأمريكية للغدد الصماء و السكر

عدد المقالات : 21

اكتب تعليق

الصعود لأعلى